رابح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني

من معجزات نبينا الكريم صلي الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل

من معجزات نبينا الكريم صلي الله عليه وسلم Empty من معجزات نبينا الكريم صلي الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف محمود 2008-09-18, 2:29 pm


من معجزات نبينا الكريم صلي الله عليه وسلم Bismillah

من معجزات نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

تعريف المعجزة: العجز هو نقص قدرات الإنسان عن فعل مايريد أن يفعله، إلا أن قدرته لا تمكنه من فعله.
والمعجزة هي خرق لقوانين الكون يؤيد الله سبحانه وتعالى بها رسله، بينما يعجز المكذبون بهذا الرسول أن يأتوا بمثله.
قال القاضي عياض: معنى المعجزة ماعجز الخلق عن الإتيان بمثلها، وهي على ضربين؛ نوع من قدرة البشر فعجزوا عنه فتعجيزهم عنه فعل لله دل على صدق نبيه. وضرب خارج عن قدرتهم فلم يقدروا على الإتيان بمثله كإحياء الموتى مما لايمكن أن يفعله أحد إلا الله فيكون ذلك على يد النبي
صلى الله عليه وسلم من فعل الله.
واعلم أن المعجزات التي ظهرت على يد نبينا من هذين النوعين معاً، وهو أكثر الرسل معجزة وأبهرهم آية وأظهرهم برهانا.
قال القاضي أبي الفضل: أن معجزات النبوة لم تُجمع لمنكر نبوة سيدنا محمد
صلى الله عليه وسلم ولا لطاعن في معجزاته، بل لأهل ملته الملبين لدعوته المصدقين لنبوته ليكون تأكيداً في محبتهم له وليزدادوا إيمانا مع إيمانهم.
أن معجزاته
صلى الله عليه وسلم على قسمين، قسم منها عُلم قطعاً ونُقل إلينا متواتراً كالقرآن. والقسم الثاني، مالم يبلُغ مبلغ القطع وهو إما نوع مشتهر رواه العدد وشاع به الخبر عند المحدثين والرواة كـ: نبع الماء من بين الاصابع، و تكثير الطعام؛ ونوع اختص به الواحد والإثنان ولم يشتهر إشتهار الأول لكنه إذا جُمع إلى مثله اتفقا في المعنى واجتمعا على الإتيان بالمعجزة؛
ولايوهن عزمنا خلاف ولا يلتفت إلى سخافة مبتدع يلقي الشك على قلوب المؤمنين.



المعجزة الخالدة هي القرآن الكريم،
إن كتاب الله العزيز منطو على وجوه من الإعجاز كثيرة يمكن ضبطها في أربعة وجوه: (أولها) حُسن تأليفه والتئام كلماته وفصاحته وإيجازه وبلاغته وذلك أن العرب كانوا أرباب هذا الشأن وفرسان الكلام وأتوا من ذرابة اللسان ومن فصل الخطاب مايقيد الألباب، فما راعهم إلا رسول كريم بكتاب عزيز لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد، أحكمت آياته وفصلت كلماته وتظافر إيجازه واعتدل مع إيجازه حسن نظمه. ولم يخف على أهل الميْز منهم أنه ليس من نمط فصاحتهم ولا جنس بلاغتهم، بل ولوا عنه مدبرين وأتوا مذعنين. لما سمع الوليد بن المغيرة من النبي صلى الله عليه وسلم (إنّ الله يأمر بالعدل والإحسان) الآية، قال والله إن له لحلاوة وأن عليه لطلاوة وإن أسفله لمغدق وإن أعلاه لمثمر ما يقول هذا بشر.
(الوجه الثاني) صورة نظمه العجيب والأسلوب الغريب المخالف لأساليب كلام العرب ومناهج نظمها ونثرها ولم يوجد قبله ولا بعده نظير ولا استطاع أحد مماثلة شئ منه، واجتمعت وفود العرب لتكذيب القرآن إلا أنهم أجمعوا أنه سحر يفرق بين المرء وابنه وأخيه والمرء وزوجه وعشيرته.
(الوجه الثالث) مانطوى عليه من الأخبار بالمغيبات ومالم يكن ولم يقع، مثل قوله تعالى(لتدخلن المسج الحرام إنشاء الله آمنين)، (وهم من بعد غَلبهم سيغلِبون)...
(الوجه الرابع) ما أنبأ به من أخبار القرون السالفة والأمم البائدة مما كان لايُعلم منه القصة الواحدة إلا الفذ الذي قطع عمره في تعلم ذلك فيورده النبي صلى الله عليه وسلم على وجهه ويأتي به ناقصا. كقصص الانبياء واصحاب الكهف وذي القرنين ولقمان وابنه.

معجزة سعي الشجرة إليه وشهادته برسالته
عن مجاهد عن ابن عمر قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فدنا منه إعرابي فقال ياإعرابي أين تريد قال إلى أهلي قال هل لك إلى خير قال وما هو قال تشهد أن لاإله إلا الله وحده لاشريك له وأن محمداً عبدُه ورسوله قال من يشهد على ماتقول قال هذه الشجرة السَّمُرة وهي بشاطئ الوادي فاقبلت تَـخُد الارض حتى قامت بين يديه فاستشهدها ثلاثاً فشهدت أنه كما قال ثم رجعت إلى مكانها.

معجزة حنين الجذع
حديثها مشهور منتشر، قال جابر بن عبدالله كان المسجد مسقوفا على جذوع نخل فكان النب صلى الله عليه وسلم إذا خطب يقوم إلى جذع منها فلما صُنع له المنبر سمعنا لذلك الجذع صوتاً كصوت العِشار. وفي رواية المطلب وأُبي حتى تصدع وانشق حتى جاء النبي صلى الله عليه وسلم فوضع يده عليه فسكت.

معجزة نطق الحجر وتسليمه عليه
عن جابر بن سمُرة عنه صلى الله عليه وسلم إني لأعرف حجراً بمكة كان يسلم علىّ، قيل أنه الحجر الاسود.
قال أنس أخذ النبي صلى الله عليه وسلم كفّاً من حصى فسبحن في يد رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى سمعنا التسبيح ثم صبّهن في يد أبي بكر الصديق رضي الله عنه فسبحن ثم في ايدينا فما سبحن.

معجزة نبع الماء من بين أصابعه (تفجير الماء من بين اصابعه)
الاحاديث الواردة في ذلك كثيرة جداً، فقد روى حديث نبع الماء بين أصابعه صلى الله عليه وسلم جماعة من الصحابة منهم أنس و جابر و ابن مسعود، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وحانت صلاة العصر فالتمس الناس الوضوء فلم يجدوه فأُتِى رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء فوضَع رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك الإناء يده وأمر الناس أن يتوضؤا منه قال فرأيتُ الماءَ ينبعُ من بين أصابعه فتوضأ الناس حتى توضؤا عن آخرهم.

تكثير الطعام والشراب ببركته
الاحاديث الواردة في هذا كثيرة جداً، من ذلك حديث أبي طلحة المشهور وإطعامه صلى الله عليه وسلم ثمانين أو سبعين رجلا من أقراص شعير جاء بها أنس تحت يده أي إبطه فأمر بها ففتت وقال فيها ماشاء الله أن يقول.
حدثنا سلمة ابن شبيب حدثنا الحسن بن أعين حدثنا معقل عن أبي الزبير عن جابر أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم يستطعمه فأطعمه شطر وسق شعير فما زال يأكل منه وامرأته وضيفه حتى كالـه، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال لو لم تكله لأكلتم منه ولقام بكم.

معجزة إنشقاق القمر
قال تعالى (اقتربت الساعة وانشق القمر؛ وإن يروا آية ييُعرضوا ويقولوا سحر مستمر) فأخبر تعالى بوقوع إنشقاقه بلفظ الماضي وإعراض الكفرة عن آياته. عن ابن مسعود رضي الله عنه قال انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فِرقتين فرقة فوق الجبل وفرقة دونه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اشهدوا.

معجزة الإسراء والمعراج
تسليم الحجر والشجر عليه
قال على رضي الله عنه كنا بمكة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج إلى بعض نواحيها فما استقبله شجر ولا جبل إلا قال السلام عليك يارسول الله.

علاجه لامراض الصحابة بدعائه ومسحه بيده
ذكر العقيلي عن فريك أن أباه ابيضت عيناه فكان لا يبصر بهما شيئا فنفث رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه فأبصر فرأيته يدخل الخيط في الإبرة وهو ابن ثمانين.
روى ابن وهب ان خبيب بن يساف اصيب يوم بدر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بضربة على عاتقه حتى مال شقه فردّه رسول الله صلى الله عليه وسلم ونفث فيه حتى صح.
وأتته امرأة من خثعم معها صبي به بلاء لايتكلم فأتى بماء فمضمض فاه وغسل يديه ثم أعطاها إياه وأمرها بسقيه ومسّه به فبرأ الغلام وعقل عقلاً يفضل عقول الناس.

قتال الملائكة معه
من خصائصه إناؤه مع الملائكة والجن وإمداد الله له بالملائكة وطاعة الجن له. قال تعالى (وأن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل) قال تعالى (إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أني ممدكم)، فقد سمع بعضهم زجر الملائكة خيلها يوم بدر، وبعضهم رأى تطاير الرؤوس من الكفار ولا يرون الضارب.

الاستجابة لدعائه
جاء في حديث حذيفة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعا لرجل أدركت الدعوة ولده وولد ولده.
عن انس رضي الله عنه قال قالت أمي يارسول الله خادمك أنس أدعُ الله له قال اللهم أكثر ماله وولده وبارك له فيما آتيته.
ومنه دعاءه لعبدالرحمن بن عوف بالبركة، قال عبدالرحمن فلو رفعت حجراً لرجوت أن أصيب تحته ذهباً وفتح الله عليه ومات فحفر الذهب من تركته بالفؤوس.
ودعا رسول الله على مضر فأقحطوا حتى استعطفته قريش فدعا لهم فسقوا.
ودعا على كسرى حين مزّق كتابه أن يمزق الله ملكه فلم تبق له باقية...

ضروب الحيوانات
عن عائشة رضي الله عنها قالت كان عندنا داجن فإذا كان عندنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قرّ وثبت مكانه فلم يجئ ولم يذهب وإذا خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء وذهب.
عن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في محفل من أصحابه إذ جاء إعرابي قد صاد ضبا فقال من هذا قالوا نبي الله فقال واللات والعزى لاآمنتُ بك أو يؤمن بك هذا الضب وطرحه بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم له ياضب، فأجابه بلسان مبين يسمعه القوم جميعاً لبيك وسعديك يازيْن من وافى القيامة، قال من تعبد؟ قال الذي في السماء عرشه وفي الأرض سلطانه وفي البحر سبيله وفي الجنة رحمته وفي النار عقابه، قال فمن أنا؟ قال رسول رب العالمين وخاتم النبيين وقد أفلح من صدّقك وخاب من كذّبك فأسلم الإعرابي.
عن أبي سعيد الخدري، بينا راع يرعى غنماً له عرض الذئب لشاة منها فأخذها منه فأقعى الذئب وقال للراعي ألا تتقي الله حلت بيني وبين رزقي، قال الراعي الغجب من ذئب يتكلم بكلام الإنس ، فقال الذئب ألا أخبرك بأعجب من ذلك، رسول الله بين الحرتين يُحدّث الناس بأنباء ما قد سبق؛ فأتى الراعي النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال الني صلى الله عليه وسلم قم فحدّثهم ثم قال صدق.


[b]من معجزات النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الحسية
من معجزاته صلي الله عليه وسلم: انشقاق القمر،ومن معجزاته صلي الله عليه وسلم نبع الماء من بين أصابعه، وتكثيره ببركته، وقد روي هذا الجم الغفير من الصحابة، منهم أنس، وجابر، وابن مسعود، قال أنس: رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم وقد حانت صلاة العصر، فالتمس الناس ماء للوضوء فلم يجدوه، فأتي النبي صلي الله عليه وسلم بوضوء فوضع في الإناء يده، وأمر الناس أن يتوضأوا منه، قال: فرأيت الماء ينبع من بين أصابعه، فتوضأ الناس حتى توضأوا عن آخرهم، فقيل: كم كنتم؟ قال: زهاء ثلاثمائة.

وقال ابن مسعود : بينما نحن مع النبي صلي الله عليه وسلم وليس معنا ماء فقال لنا: اطلبوا من معه فضل ماء، فأتي بماء، فصبه في إناء، ثم وضع كفه، فجعل الماء ينبع من بين أصابعه.
ومن ذلك تكثير الطعام ببركته ودعائه ـ صلى الله عليه وسلم ـ روى أبو طلحة أنه عليه الصلاة و السلام أطعم ثمانين أو سبعين رجلا من أقراص من شعير جاء بها أنس تحت إبطه، فأمر بها عليه الصلاة والسلام ففتت، وقال فيها ما شاء الله أن يقول. وروى جابر أنه عليه الصلاة والسلام أطعم يوم الخندق ألف رجل من صاع شعير وعناق، وقال جابر: فأقسم بالله لأكلوا حتى تركوه وانحرفوا، وإن برمتنا لتغط كما هي، وإن عجيننا ليخبز

وروى أبو أيوب أنه صنع لرسول الله وأبي بكر طعاما يكفيهما، فأطعم منه عليه الصلاة والسلام مائة وثمانين رجلا، وروى مثل ذلك كثير من الصحابة، كعبد الرحمن بن أبي بكر، وسلمة بن الأكوع، وأبي هريرة وعمر بن الخطاب، وأنس بن مالك، رضوان الله عليهم أجمعين.
ومن معجزاته عليه الصلاة والسلام قصة حنين الجذع، قال جابر بن عبد الله: كان المسجد مسقوفا على جذوع النخل، فكان عليه الصلاة والسلام إذا خطب يقوم إلى جذع منها، فلما صنع له المنبر سمعنا لذلك الجذع صوتا كصوت العشار، وفي رواية أنس حتى ارتج المسجد لخواره، وفي رواية سهل: وكثر بكاء الناس لما رأوه به، وفي رواية المطلب وانشق حتى جاء النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فوضع يده عليه فسكت، زاد غيره فقال عليه الصلاة والسلام إن هذا بكى لما فقد من الذكر، وزاد غيره: والذي نفسي بيده لو لم التزمه لم يزل هكذا إلى يوم القيامة تحزنا على رسول الله، فأمر به فدفن تحت المنبر، وهذا الحديث أخرجه أهل الصحة ورواه من الصحابة الكثيرون، ورواه عنهم من التابعين ضعفهم0

ومن معجزاته عليه الصلاة والسلام إبراء المرضى وذوي العاهات فقد أصيبت يوم أحد عين قتادة بن النعمان حتى وقعت على وجنته فردها عليه الصلاة والسلام فكانت أحسن عينيه وأحدهما وبصق على أثر سهم في وجه أبي قتادة في يوم ذي قرد فما ضرب عليه ولا قاح، وغير ذلك كثير مما يعجز قلمنا عن عده ورواه ثقات المسلمين الأعلام.

أما ما منحه الله إياه من إجابة دعواته، فروى عن أنس بن مالك قال: قالت أمي أم سليم: يا رسول الله خادمك أنس ادع الله له، فقال: اللهم أكثر ماله وولده، وبارك له فيما آتيته، قال أنس: فوالله إن مالي لكثير وإن ولدي وولد ولدي نحو المائة، ودعا لعبد الرحمن بن عوف بالبركة فكان نصيب كل زوجة من زوجاته الأربع من تركته ثمانين ألفا، وتصدق مرة بعير فيها سبعمائة بعير وردت عليه تحمل من كل شيء فتصدق بها وبما عليها وبأقتابها وأحلاسها.

ودعا لمعاوية بالتمكين في الأرض فنال الخلافة، ودعا لسعد بإجابة الدعوة فما دعا لأحد إلا استجيب له، وقال لأبي قتادة: أفلح وجهك، اللهم بارك في شعره وبشره، فمات وهو ابن سبعين سنة، كأنه ابن خمس عشرة، ودعواته عليه الصلاة والسلام المستجابة أكثر من أن تحصى.

أما ما أطلعه الله عليه من علم ما لم يكن، فمما سارت به الركبان فعن حذيفة رضي الله عنه قال: قام فينا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مقاما فما ترك شيئا يكون في مقامه ذلك إلى قيام الساعة إلا حدثه، حفظه من حفظه، ونسيه من نسيه، قد علمه أصحابي هؤلاء وإنه ليكون منه الشيء فأعرفه فأذكره كما يذكر الرجل وجه الرجل إذا غاب عنه، ثم إذا رآه عرفه وما أدري أنسى أصحابي أم تناسوه0

وقد خرج أهل الصحيح والأئمة ما أعلم به أصحابه مما وعدهم به من الظهور على أعدائه، وفتح مكة، وفتح المقدس، واليمن، والشام، والعراق، وظهور الأمن حتى تظعن المرأة من الحيرة إلى مكة لا تخاف إلا الله، وإن المدينة ستغزى ويفتح خيبر على يد علي في غد يومه، وما يفتح الله على أمته من الدنيا ويؤتون من زهرتها، وقسمتهم كنوز كسرى وقيصر، وقدمنا كثيرا من ذلك في هذه السيرة وقدمنا ما في القرآن من ذلك، وهذا يغنينا عن الإطالة في هذا المقام فحسبك ما سمعت.
ومما ينير بصيرتك أيها القارئ ما من الله به على رسولنا من عصمته له من الناس وكفايته من آذاه، قال تعالى: "والله يعصمك من الناس" (المائدة:67) وقال: "واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا" (الطور:48) وقال: "أليس الله بكاف عبده" (الزمر:36) وقال: "إنا كفيناك المستهزئين" (الحجر:95) ولما نزل "والله يعصمك من الناس" صرف حجابه وقال: انصرفوا فقد عصمني الله.
وعلى الجملة فيكفينا من هذا الباب أنه عليه الصلاة والسلام مكث بين أعداء ألداء بمكة ثلاث عشرة سنة، وبين مشابهيهم من المنافقين واليهود عشر سنين، فما تمكن أحد من إيصال أذى إليه ـ صلى الله عليه وسلم ـ بل كفاه مولاه شر أعدائه حتى أظهر الدين وتممه.
والحمد لله حمدا يوافي نعمه، ويكافئ مزيده 0
والله أعلم



[/b]
محمود
محمود
محمود

عدد المساهمات : 1090
تاريخ التسجيل : 12/09/2008
الموقع : https://rabeh.ahladalil.com

https://rabeh.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى